حكم تربية القطط

سُئل أكتوبر 21، 2018 في تصنيف الإسلام بواسطة Khaled.S.Alostaz

أحل الدين الإسلامي الحنيف التربية لبعض الحيوانات وحرم بعضها الآخر قطعياً كما الخنزير، وأحل بعضها ولكن وفق شروط وضحهتها العقيدة الإسلامية الغراء كما تربية الكلاب على سبيل المثال.

وأمام ما تقدمنا بالحديث عنه فيما سبق، يراودنا الاهتمام لان نتناول ونستعرض لكم حكم تربية القطط وهو الحكم الذي أرجعناه للديانة الإسلامية الغراء ولكتبها ومجلدات الإفتاء فيها.

ولأجلكم عمدنا في موقع "فايدة بوك" لان نقدم على الدوام الموضوعات المهمة بالنسبة لكم فكان ها هنا توضيح حكم تربية القطط قائماً.. فاهتموا به وتعرفوا على تفاصيله.

يجوز للإنسان شرعاً أن يتملك المباحات التي لم يسبقه إليها أحد ، كأخذ الحطب من الصحراء أو الأخشاب من الغابات ، وكذلك أخذ القطط وتربيتها ، ويُملك المباح بوضع اليد والاستيلاء الفعلي عليه ما لم يكن ملكاً لأحد .

وبناء على ما سبق فيقال لا بأس بالاحتفاظ بالقطط التي ليست في ملك أحد شريطة أن يطعمها الإنسان وأن لا يعذبها ، إلا إذا ثبت ضررها كأن تكون مريضة ، أو يخشى من نقلها لبعض الأمراض ، فإذا ثبت هذا فلا ينبغي أن يحتفظ بها لأنه " لا ضرر ولا ضرار " ، فمن كان يتضرر بوجودها فلا يبقيها ، وكذلك من كان غير قادر على إطعامها ، فليدعها تأكل من خشاش الأرض ولا يحبسها لما ثبت في البخاري ( 3223 ) ومسلم ( 1507 ) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " عُذِّبَتْ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ سَجَنَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ لَا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلَا سَقَتْهَا إِذْ حَبَسَتْهَا وَلا هِيَ تَرَكَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ " ولمزيد الفائدة يراجع سؤال رقم ( 3004 ) .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
تأكيد مانع الإزعاج:
لتتجنب هذا التأكيد في المستقبل، من فضلك سجل دخولك or أو قم بإنشاء حساب جديد.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل أكتوبر 12، 2018 في تصنيف الإسلام بواسطة Khaled.S.Alostaz
0 إجابة
سُئل نوفمبر 8، 2018 بواسطة katrika
0 إجابة
سُئل نوفمبر 26، 2018 في تصنيف معلومات عامة بواسطة AL3OMDA
0 إجابة
سُئل نوفمبر 8، 2018 في تصنيف معلومات عامة بواسطة AL3OMDA
0 إجابة
سُئل سبتمبر 29، 2018 بواسطة Khaled.S.Alostaz
0 إجابة
0 إجابة
سُئل نوفمبر 30، 2017 بواسطة مجهول
...